لجنة رجال الأعمال الشباب ( مشروع ) 





1 –  تتحدد مهام و اختصاصات شعبة رجال الأعمال الشباب في شؤون و قضايا رجال الأعمال الشباب العامة التي تخص رجال الأعمال ، و في شؤون و قضايا رجال الأعمال الشباب الخاصة بفئتهم .

2 -  تنظيم شباب رجال الأعمال وفقا لقطاعات و فئات عملهم ، و نقل خبرات رجال الأعمال أليهم و تبادل الخبرات و التجارب فيما بينهم .

3 -  العمل على أسهام شباب رجال الأعمال بفعالية في نشاطات و فعاليات القطاع الخاص و الغرف التجارية الصناعية و إتحادها العام . و حثهم على ضرورة الانتساب للاتحاد و الغرف التجارية الصناعية و أخذ عضويتها .

4 -  تنظيميا تتبع شعبة رجال الأعمال الشباب لجنة التجارة التابعة للاتحاد ، و التي تشرف عليها و تتابع وضع خططها و سير تنفيذ مهامها عبر تقارير دورية ، و ذلك بالتنسيق مع قيادة الاتحاد و لإدارة العامة للاتحاد و بقية اللجان المتخصصة .  

5 –  تتحدد الأسس التنظيمية لعمل الشعبة بالتالي :

-    عضوية الشعبة مفتوحة لكل من هم من شباب رجال الأعمال الذين هم ما دون الأربعين عاما من العمر .

-    تنتخب هيئة إدارية للشعبة من خمسة أشخاص بالتزكية أو الانتخاب العلني وفقا لما يقرره الاجتماع ، و تعاد عملية الانتخاب كل ثلاث سنوات .

-    يكون اثنان من الهيئة الإدارية للشعبة ( على الأقل ) عضوين في لجنة التجارة التابعة للاتحاد و يقومان بدور الرابط بين الشعبة و اللجنة المشرفة .

-    تعقد الشعبة اجتماعاتها بحسب ما يقتضيه عملها و ما تتطلبه مهامها و اختصاصاتها و تنفيذها ، على أن تجتمع مرة كل ثلاثة أشهر كحد أدنى .

6 -  مساعدة رجال الأعمال الشباب على زيادة كفاءاتهم العملية و العلمية و الثقافية و تطوير قدراتهم القيادية الإدارية و الفنية و التخصصية في مختلف المجالات بما يعزز من خلق جيل شاب جديد من أفراد القطاع الخاص مؤهل و متعلم و مجرب و قادر على تلبية متطلبات المستقبل ، باعتبار التهيؤ لمهامهم المستقبلية مهمة أساسية للشعبة .

7 –  تقوم الهيئة الإدارية للشعبة بمتابعة مهام و أعمال الشعبة بالتنسيق مع لجنة التجارة و مع مجلس الإدارة و رئيس الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد و بقية اللجان لما يعزز فاعلية نشاط الشعبة . و تقوم بأية مهام أو أعمال تكلف بها من قبل قيادة الاتحاد العام .

8 –  تنشأ شعب لرجال الأعمال الشباب في الغرف التجارية الصناعية في المحافظات بالتنسيق مع مجالس إدارات الغرف التجارية الصناعية في المحافظات و تنظم العلاقة معها وفقا لما تحدده تلك المجالس و رئيس الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد . 

9 -  دعم شباب رجال الأعمال لتذليل المصاعب التي تواجههم ، و لتطوير أدائهم العملي و رفع كفاءتها و تسليحها بالخبرة الكافية للأعمال التجارية و الصناعية و غيرها من نشاطات القطاع الخاص المختلفة . و تعريفهم بالقوانين و التشريعات و الأنظمة و المعاملات الرسمية . حضور و تنظيم المؤتمرات العالمية و المحلية المهتمة بجانب الرياديون من رجال الأعمال

10 -  العمل على تكوين تجمع منظم لشباب رجال الأعمال اليمنيين ، يقوم بالدورات التدريبية و التأهيلية و ورش عمل و الندوات عن المسائل التي تهمهم ، و بالنشاطات الثقافية و الرياضية و الفعاليات الاجتماعية .

11 -  العمل على تكوين تجمع منظم لشباب رجال الأعمال اليمنيين يعمل على تطوير أعمالهم ليصبحوا من كبار رجال الأعمال . من خلال مساعدتهم في توفر متطلبات تكوين مؤسساتهم و شركاتهم و ضمان استمراريتها و نجاحها . بما في ذلك إقامة مشروعات تجارية و صناعية مشتركة فيما بينهم . 

12 –  توفير الاستشارات الفنية و النصائح العملية و الخدمات الأساسية لرجال الأعمال الشباب لتسيير أعمالهم و  لإقامة مشاريعهن ، و العمل على توفير التمويل للمشاريع الجديدة . و العمل على تطوير بيئة اقتصادية و قانونية لحماية و تنمية شريحة شباب رجال الأعمال . و حل المشاكل التي تواجهها . 

13 -   العمل على الاتصال بالمنظمات و الجهات المحلية و العربية و الدولية و مؤسساتها المختلفة للحصول على الدعم الفني و المادي المطلوب لرجال الأعمال الشباب . و الاتصال بالمؤسسات التعليمية و التدريبية و المحلية و الخارجية للتعرف على الرياديون في الدول الأخرى و الاستفادة من تجاربهم المختلفة لتطوير شريحة شباب رجال الأعمال اليمنيين .

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين