لـجـنة سـيدات الأعمـال و القـطـاعات الـحرفـية 



مقدمة توضيحية : -  وضعت مهام اللجنة لأول مرة عند قيامها في يوليو عام 2005م. و وسعت مهامها  في أكتوبر 2009م. بإضافة قطاعي التدريب و التأهيل و الشباب .  ثم عدلت مهامها و اختصاصاتها على النحو التالي في شهر يناير 2011م. بحسب خطة عمل لجان الاتحاد لعام 2011م. و ذلك بنقل القطاعين المضافين عام 2009م. منها و إضافة قطاع جديد واسع إلى أخصاصاتها هو القطاعات الحرفية الكثيرة : 





1.    تتحدد أساسيات عمل لجنة سيدات الأعمال و القطاعات الحرفية و مهامها في التالي :

•    شؤون و قضايا و أوضاع سيدات الأعمال اليمنيات و متطلباتهن 

•    تنظيم فئات سيدات الأعمال اليمنيات حسب أعمالهن و القطاعات التي يزاولن النشاط فيها 

•    العلاقة مع هيئات و منظمات سيدات الأعمال العربية و الدولية 

•    الأشراف على القطاعات الحرفية التابعة للقطاع الخاص ، بما فيه إنتاج السلع التقليدية  

•    الأشراف على قطاعات الإنتاج الفردي و المنزلي . 

•    تدخل في اختصاصات اللجنة المشروعات الصغيرة التي تقيمها سيدات الأعمال ، و المشروعات الصغيرة التي يقيمها أفراد القطاع الخاص في مختلف لنشاطات القطاعات الحرفية و أنتاج السلع التقليدية و الإنتاج الفردي و المنزلي .

•    اللجنة معنية بقوة بمسائل مساهمة سيدات الأعمال و أفراد القطاع الخاص في تنمية المرأة اليمنية . 

2.    التنسيق مع مجلس الإدارة و رئيس الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد و بقية اللجان المتخصصة لما يعزز فاعلية نشاط سيدات الأعمال اليمنيات في جميع القطاعات التابعة للقطاع الخاص . و أيضا ما يحقق مهام اللجنة في الأشراف على القطاعات الحرفية و أنتاج السلع التقليدية و الإنتاج الفردي و المنزلي . 

3.    العمل بجدية على حل مشاكل شريحة سيدات الأعمال الموجودة بما يمكن من تطوير أعمالهم بدون معوقات و عراقيل . و تعاون كافة أطر القطاع الخاص في هذا العمل . و الاهتمام من قبل اللجنة بمسائل مساهمة سيدات الأعمال و أفراد القطاع الخاص في تنمية المرأة اليمنية بشكل عام .

4.    دعم المرأة اليمنية صاحبة الأعمال و تطوير أدائها و رفع كفاءتها و تسليحها بالمعرفة و الخبرة الكافية للأعمال التجارية و الصناعية و الخدمية في مختلف فروع و قطاعات نشاطات القطاع الخاص . و إقامة ندوات و ورش عمل تبادل الخبرات المختلفة و التجارب العملية لدى سيدات الأعمال .

5.    المساهمة في تنظيم التجمعات النسوية لسيدات الأعمال و أطرهن و هيئاتهن و ذلك بما يخدم وحدة سيدات الأعمال و توحيد جهودهن . و إقامة ندوات و ورش عمل يتم خلالها البحث عن معالجات و حلول للمصاعب و العراقيل التي تواجه سيدات الأعمال و أقتراح الحلول بشأنها . 

6.    و عملهن للارتقاء بنشاطاتهن و وحدتهن ، و بما يخدم دور سيدات الأعمال الاقتصادي العام و مكانتهن في الاقتصاد الوطني و في نشاط القطاع الخاص .

7.    تنظيم المنتجين من أفراد و جماعات و معامل عائلية و منزلية عاملة في القطاعات الحرفية المتنوعة و المختلفة و أنتاج السلع التقليدية و الإنتاج الفردي و المنزلي الذي يعاني حاليا من التبعثر و عدم توحيد الجهود . و العمل على حصر هؤلاء حصرا علميا متكاملا ، و تعتبر مهمة جمع المعلومات و الإحصائيات المتكاملة عن القطاعات الحرفية من مهام اللجنة الأساسية . 

8.    تتبع مسائل و قضايا و اتجاهات تنمية قطاع المرأة في جميع المجالات ، و متابعة مساهمة سيدات الأعمال و أفراد القطاع الخاص في تنمية المرأة اليمنية في جميع المجالات ، و تقديم المقترحات و الآراء لقيادة الاتحاد و إدارته العامة و الغرف التجارية الصناعية الخاصة بهذا الجانب .ا

9.    حصر المصاعب و العراقيل و المعوقات التي تواجهها القطاعات الحرفية و أنتاج السلع التقليدية و الإنتاج الفردي و المنزلي من خلال المتابعة من قبل اللجنة . و إقامة ندوات و ورش عمل يتم خلالها البحث عن معالجات و حلول لتلك المصاعب و العراقيل . 

10.    وضع برامج لتأهيل و تدريب سيدات الأعمال ، و عمل الدورات التدريبية لسيدات الأعمال في مختلف الجوانب مثل : إدارة مشاريع - إدارة – حسابات – تسويق - . .الخ ، و خاصة في الجوانب المتعلقة بتطوير أدائهم العملي و عمل مشاريعهم . و كذلك الحال بشأن تأهيل العاملين و العاملات في القطاعات الحرفية و أنتاج السلع التقليدية ( و خاصة ذات الطابع التاريخي و السياحي ) و الإنتاج الفردي و المنزلي .

11.    الاهتمام بتوفير التمويل المالي لسيدات الأعمال و مشاريعهن الاستثمارية كمهمة أساسية للجنة ، و إقامة مشروعات تجارية و صناعية مشتركة خاصة بسيدات الأعمال و بإشراف اللجنة و توفيرها دعما لها .  

12.    التعاون و التكامل مع هيئات و منظمات و مؤسسات سيدات الأعمال الخليجية و العربية و الدولية في جميع المجالات . و العمل على الاتصال بالمنظمات و الهيئات العربية و الدولية للحصول على الدعم الفني و المادي المطلوب لسيدات الأعمال و للجنة .

13.    العمل على تطوير البيئة الاقتصادية و القانونية و الاجتماعية لحماية و تنمية شريحة سيدات الأعمال ، و دعم مؤسسات و شركات سيدات الأعمال القائمة الآن و توفير الاستشارات الفنية و النصائح العملية و الخدمات الأساسية لها لتطورها ، و العمل على توفير التمويل المالي لتطويرها و توسيعها . 

14.    النهوض بالقطاعات الحرفية و أنتاج السلع التقليدية ( و خاصة ذات الطابع السياحي و التاريخي ) و الإنتاج الفردي و المنزلي من خلال التعاون و العمل المشترك مع الاتحاد العام و الغرف التجارية الصناعية . و الجهات الرسمية الحكومية ذات العلاقة مثل وزارة الصناعة و التجارة ، و الجهات التعاونية مثل الاتحاد التعاوني للجمعيات الحرفية و مختلف الجمعيات الحرفية . و مع المنظمات و الهيئات العربية و الدولية و العالمية الموجودة في الجمهورية اليمنية أو خارجها .

15.    الاهتمام بالقطاعات الحرفية و أنتاج السلع التقليدية و الإنتاج الفردي و المنزلي و دعمها و توفير التمويلات اللازمة لتحسينها . و كذا توفير القروض و التمويل لإقامة المزيد منها . و العمل بعناية على الحفاظ على إنتاج السلع التقليدية ذات الطابع التاريخي و السياحي ، و على تشجيع الإنتاج الفردي و المنزلي باعتبار أن النساء يشكلن الأكثرية من العاملين في هذا القطاعات . 

16.    الجمعيات و التعاونيات الصغيرة و الكبيرة التي يقيمها أفراد القطاع الخاص العاملين في القطاعات الحرفية و أنتاج السلع التقليدية و الإنتاج الفردي و المنزلي تأتي ضمن عمل اللجنة التي يجب عليها التنسيق معها في سبيل تطوير عملها و دعمها بما يتوفر من إمكانيات . 

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين