مـهـام لجنة السـياحة و السـفر و البيئة  





مقدمة توضيحية : - وضعت مهام اللجنة لأول مرة عند قيامها في يوليو عام 2005م. و  حسنت مهامها  في أكتوبر 2009م. ثم جرى تحسين مهام اللجنة و اختصاصاتها وفقا لخطة عمل اللجان المتخصصة لعام 2011م. بإضافة قطاعات : النقل السياحي و البيئة  و عدة خدمات أخرى ذات ارتباط بالسياحة ، و ذلك على النحو التالي :  





1.    نطاق عمل لجنة السياحة و السفر و البيئة و اختصاصاتها تشمل القطاعات الاقتصادية السياحية و الخدمية التابعة للقطاع الخاص ، التالية :

•    الشركات السياحية 

•    الوكالات السياحية

•    وكالات السفريات و الطيران 

•    الفنادق السياحية 

•    الفنادق و الخدمات الفندقية 

•    المتنزهات و الحدائق السياحية ، و المرافق السياحية العامة الخاصة بمختلف أنواعها .

•    شركات و وكالات و مكاتب الحج و العمرة 

•    المطاعم السياحية ( الحديثة و الكبيرة )

•    مكاتب و شركات خدمات السياحة و السفر المتنوعة الأخرى 

•    النقل السياحي ، و شركات و مكاتب تأجير السيارات 

•    الشركات الخاصة للترويج و الأعلام السياحي ، و المواقع الإلكترونية .



2.    نطاق عمل لجنة السياحة و السفر و البيئة و اختصاصاتها تشمل نشاط و عمل القطاع الخاص في القطاعات الخدمية التالية التي تعد مكملة للقطاع السياحي : المنتجات ذات الطابع السياحي – خدمات المرشدين السياحيين – خدمات التسلية و الثقافة و في مقدمتها المسارح و دور السينما و فرق الرقص و الاستعراض . 

3.    نطاق عمل لجنة السياحة و السفر و البيئة و اختصاصاتها في مجال البيئة تشمل مختلف أشكال نشاط القطاع الخاص في مجال البيئة : الشركات العاملة في مجال البيئة و مشروعات البيئة - مكاتب و شركات البيئة و الاستشارات و الدراسات البيئية – شركات الطاقة المتجددة و النظيفة ، الشركات العاملة في مجالات و مشروعات الحفاظ على البيئة .  

4.    تعمل اللجنة على تطوير نشاطات القطاع الخاص في قطاعات السياحة و السفر و الفندقة و النقل السياحي البيئة و تتعاون مع التوجهات الرسمية الحكومية لإعطاء السياحة و السفر و البيئة ما تستحقه من اهتمام ، و خاصة مجال السياحة لأهميته في الاقتصاد الوطني . 

5.    التنسيق مع مجلس الإدارة و رئيس الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد و بقية اللجان المتخصصة التابعة للاتحاد لما يعزز فاعلية نشاط القطاعات السياحية و الفندقية و قطاعات النقل السياحي و الخدمات السياحية و البيئة التابعة للقطاع الخاص . 

6.    تعمل اللجنة على تطوير و تحديث مختلف الشركات و المرافق السياحية و الفندقية و غيرها من القطاعات و الخدمات التي تأتي ضمن اختصاصات اللجنة و مساعدتها على ذلك ، و على تحسين أدائها لأعمالها و خدماتها .

7.    توثيق العلاقة المؤسسية فيما بين الاتحاد العام للغرف التجارية و كيانات قطاع السياحة و الفندقة و السفر و النقل السياحي و الخدمات السياحية و البيئة ( و في مقدمتها : الاتحاد اليمني للفنادق و الاتحاد اليمني للسياحة ، و غيرهما ) بما يعزز من قدرة الاتحاد على القيام بالمهام الموكلة إلية و تحقيق التوجهات الايجابية للتنمية السياحية . 

8.    توثيق العلاقة المشتركة فيما بين الاتحاد العام للغرف التجارية و الكيانات الرسمية التي لها علاقة بالقطاعات التابعة للجنة ( مثل : وزارة السياحة ) بما يخدم الأعمال و التوجهات الايجابية المشتركة للتنمية السياحية ، و العمل على حماية مصالح المستثمرين في هذه القطاعات .

9.    مناقشة القضايا المتعلقة بعوائق النشاط السياحي و الخدمات السياحية و النقل السياحي و البيئة مع كل فئة من الفئات و القطاعات العاملة فيها ، سواء داخل أطر الاتحاد أو خارجه ، و ذلك بغرض المساعدة على تخطيها ، و إنهاء ما تواجهه تلك القطاعات و الفئات و المرافق من تحديات و مشاكل و مصاعب .

10.     إشراك اللجنة و قيادة الاتحاد في متابعة الجهات المعنية لوضع سياسة واضحة و ضوابط فعالة لتسهيل تفويج المعتمرين و الحجاج بعيدا عن المزاجية و العشوائية ، و ما شابهها من مسائل .

11.     الاهتمام بالترويج السياحي باعتباره من أهم وسائل النهوض بهذا القطاع . و التنسيق بشأن الترويج مع اللجنة المتخصصة المختصة و مجلس الترويج السياحي . و كذا المشاركة في الفعاليات السياحية و البيئية الخارجية و المعارض السياحية الخارجية .

12.     إعداد الدراسات و البحوث عن نشاط كل قطاع من القطاعات الفرعية التابعة للجنة . و تقديم المقترحات التي تخدم أغراض تطوير كل منها .

13.     متابعة الحكومة بشأن الحوادث و الأختلالات الأمنية التي تؤثر سلبا على السياحة في اليمن و المساعدة على وضع حلول سليمة و عاجلة لها و إنهاء تأثيرها السلبي على النشاط السياحي 

14.      تنسق اللجنة أعمالها و نشاطاتها في جانبي السياحة و البيئة بما ينمي السياحة البيئية .

15.     إعطاء عناية خاصة لتشجيع الشركات العاملة في مجالات الطاقة المتجددة التي لا تضر البيئة ، و تشجيع الاستثمار في هذا المجال . و التنسيق مع المنظمات و الهيئات المحلية و الأجنبية و الدولية المهتمة بالبيئة بشأن مساهمة القطاع الخاص في نشاطاتها و فعالياتها . 

16.     ترعى اللجنة مساهمة القطاع الخاص في أعمال و نشاطات الحكومة و الدولة و المجتمع و منظمات المجتمع المدني في حماية البيئة ، و تشرف على هذه الرعاية و تنفيذها عمليا .

17.     تعمل اللجنة على تشجيع الشركات و المؤسسات التابعة للقطاع الخاص تلك التي تمتلك شركات في مجال البيئة ، أو التي تقوم بأعمال لها صلة بالبيئة ، و أيضا تلك التي تعمل في إقامة مشروعات البيئة ، و كذلك الشركات و المؤسسات التي تقيم و تملك مشروعات و مصانع صديقة للبيئة .





 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين