مـهـام لـجـنة الإنشــاءات و العـقـارات و التنظيم المؤسسي   



مقدمة توضيحية : - وضعت مهام اللجنة لأول مرة عند قيامها في يوليو عام 2005م. و ضمت مهامها  في أكتوبر 2009م. إلى لجنة الصناعة و الإنشاءات و العقارات . ثم عدلت مهام اللجنة و اختصاصاتها على النحو التالي في شهر يناير 2011م. بعد فصل قطاعي العقارات و الإنشاءات عن لجنة الصناعة :  



1.    تنظيم القطاعات التي تأتي في نطاق عمل و مهام اللجنة و تطوير و تحسين عملها و نشاطها ، و هي : شركات الإنشاءات و البناء و التشييد ، و الشركات العقارية الخاصة ، و شركات الإسكان و المشروعات السكنية ، و شركات الاستثمار العقاري و الأراضي ، و شركات و مكاتب التصميم الهندسي .

2.    تشمل مهام و اختصاصات اللجنة مجالات الخدمات التابعة لقطاعاتها الأساسية ، و هي : شركات و مكاتب الخدمات العقارية بمختلف أنواعها ، و مكاتب و شركات الترويج و التسويق العقاري . و شركات صيانة المباني ، و مكاتب الخدمات المعمارية و الهندسية و تخطيط المدن ، و الصحف و المواقع الإلكترونية ذات الطابع العقاري و الإنشائي . كما تعتبر شركات و معامل المباني الجاهزة و مصانع الخرسانات الجاهزة و معامل الألمنيوم من شركات الإنشاءات . 

3.    تتيع اللجنة شعبة للاتحاد العربي للتنمية العقارية في الجمهورية اليمنية و تكون فرعا له في اليمن . و يمارس الفرع / الشعبة أعماله و نشاطاته مع هيئات الاتحاد العربي للتنمية العقارية على هذا الأساس بأشراف اللجنة ، و بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية و الصناعية و بما يوفر فعالية أكبر . و على اللجنة وضع اللائحة التنظيمية للشعبة و إقرارها و الموافقة على أية تعديلات تجرى عليها .

4.    يكون أعضاء شعبة التنمية العقارية – فرع الاتحاد العربي للتنمية العقارية ( اليمن ) من بين أعضاء اللجنة و من خارجها من أفراد القطاع الخاص العاملين في القطاعات التي تتبع اللجنة وفقا للشروط المحددة من قبل الاتحاد العربي . و يجب أن يكون أعضاء الهيئة الإدارية لشعبة التنمية العقارية أعضاء في اللجنة التي ترعى الشعبة و تناقش التقارير المرفوعة عنها . 

5.    المتابعة و الأشراف و الاهتمام بجوانب التنظيم المؤسسي في جميع شركات و مؤسسات القطاع الخاص التجارية و الصناعية و الخدمية ، و غيرها . و العمل على القيام به بصفتها اللجنة المتخصصة المعنية بهذه المهام و الأعمال بالتنسيق مع اللجان المتخصصة الأخرى و الغرف التجارية الصناعية . 

6.    تلمس و معرفة هموم و مشاكل : شركات الإنشاءات و البناء و التشييد و الصيانة ، و الشركات العقارية الخاصة ، و شركات الإسكان و المشروعات السكنية ، و شركات الاستثمار العقاري و الأراضي ، و شركات و مكاتب التصميم الهندسي ، و جميع شركات و مكاتب مجالات الخدمات التابعة لقطاعاتها الأساسية . و ذلك وفقا لطبيعة و خصوصية عمل كل قطاع أو فئة منها . و العمل على إزالة تلك الهموم و المعوقات و حل تلك المشاكل بالتنسيق مع الاتحاد العام و الغرف التجارية و الصناعية و الاتحاد العربي للتنمية العقارية . 

7.    العمل على التنظيم و التطوير المؤسسي و الإداري و التنظيمي للشركات و المؤسسات و المكاتب التي تتبع قطاعات اللجنة التي تأتي في نطاق عمل اللجنة ، و كذلك في جميع مؤسسات و شركات و مصانع و مزارع القطاع الخاص و وحداته الاقتصادية عن طريق مختلف السبل و الوسائل و في مقدمتها الندوات و التدريب و التأهيل بالتنسيق مع اللجان المتخصصة و الإدارة العامة للاتحاد . 

8.    الاهتمام بقطاع المقاولات العامة و إزالة الشوائب و المعضلات و المشكلات فيه . و بما يضمن الموضوعية و المساواة و تكافؤ الفرص أمام جميع أفراد القطاع الخاص .

9.    الاجتماع الدوري مع ممثلين من القطاعات و الفئات و الشركات و المؤسسات التي تأتي ضمن نطاق اختصاص اللجنة ، و العمل على حل مجمل المشاكل و الصعوبات و المعوقات التي تواجه القطاع الخاص في مجالات الإنشاءات و البناء و التشييد و قطاعات العقارات المختلفة و الهندسة و التصاميم و الخدمات التابعة لقطاعات اللجنة ، و التنظيم و البناء المؤسسي لوحدات القطاع الخاص في جميع المجالات الاقتصادية .

10.     الاهتمام بمجالات العقارات و الأراضي و مجال السجل العقاري باعتبارها من نشاطات القطاع الخاص الهامة اقتصاديا . و تنظيم عمل أفراد القطاع الخاص و شركاتهم العاملين في هذه المجالات و حل المشاكل التي تواجههم بسبب الفوضى الحالية في هذا القطاع و مشاكل الأراضي الاستثمارية و غيرها . و تعتبر معالجة النزاعات في الأراضي و السجل العقاري التي يواجهها أفراد القطاع الخاص من مهام اللجنة الرئيسة .

11.     وضع برنامج عن كيفية تحقيق مستوى تكنولوجي أفضل لدى شركات الإنشاءات و البناء و التشييد و الشركات و المكاتب الهندسية التابعة للقطاع الخاص و العمل على تنفيذه بالتعاون مع الاتحاد و لجانه المتخصصة و الغرف التجارية و الصناعية و هيئات القطاع الخاص الأخرى .

12.     تمثيل القطاعات التي تتبع اللجنة أمام الجهات الحكومية المختلفة ذات العلاقة ، و تمثيلها خارجيا بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية و الاتحاد العربي للتنمية العقارية . و كذا المشاركة في الفعاليات الحكومية و الدولية الداخلية و الخارجية التي تخص عمل و نشاط اللجنة و مهامها و القطاعات التي تتبعها .

13.     العمل على خلق شراكة حقيقية بين القطاعات التابعة للجنة من جهة ، و الجهات الحكومية ذات العلاقة و الصلة من جهة أخرى بشأن القضايا المشتركة . و تنمية علاقة طيبة مع المؤسسات التشريعية و القانونية بغرض إشراك هذه القطاعات في مناقشة التشريعات و القوانين و الأنظمة التي لها علاقة بمجالات عملها .

14.     العمل على عقد الندوات و ورش العمل و الدورات التدريبية و التأهيلية المتخصصة بمختلف جوانب و قضايا القطاعات التي تتبع اللجنة و في مجال البناء المؤسسي لمؤسسات و شركات و مصانع و مزارع القطاع الخاص ، بالتنسيق مع الإتحاد العام و الغرف التجارية الصناعية اليمنية ، و كذلك بالتنسيق مع الاتحاد العربي للتنمية العقارية .

15.     خلق علاقة مبنية على التعاون المشترك مع الكيانات و التكتلات المحلية و العربية و الدولية : العقارية و الإسكانية و الإنشائية و غيرها تلك التي لها علاقة بعمل اللجنة و قطاعاتها و اختصاصاتها . و العمل على الحصول على الدعم الفني و المادي للقطاعات التي تتبع اللجنة . 

16.     المساهمة في العمل على توفير الاستثمارات الضرورية للقطاعات التي تندرج ضمن اختصاص اللجنة و خاصة الاستثمارات العقارية و مشروعات الإسكان ، و تحسين المناخ الاستثماري لها ، و وضع برنامج لجذب الاستثمارات العربية و العالمية للاستثمار إلى القطاعات التابعة للجنة ، و تنفيذه .

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين