مـهـام لـجـنة القـطاعات الـمصرفية و الـمالية 



مقدمة توضيحية : - وضعت مهام اللجنة لأول مرة عند قيامها في يوليو عام 2005م. كلجنة لبنوك و لجنة للتأمين ، و وسعت مهامهما  في أكتوبر 2009م. بإضافة أسواق المال للجنة التأمين . ثم دمجت مهام كل منهما في شهر مارس 2010م. و قد حسنت اختصاصات و مهام اللجنة على النحو التالي في شهر فبراير 2011م. بحسب خطة عمل اللجان المتخصصة التابعة للاتحاد لعام 2011م. :  



1.    نطاق عمل لجنة القطاعات المصرفية و المالية و اختصاصاتها تتعلق بشؤون و أوضاع القطاعات و الفئات التالية التابعة للقطاع الخاص :

•    البنوك التجارية 

•    المصارف الإسلامية 

•    فروع البنوك و المصارف الخارجية 

•    شركات التأمين و إعادة التأمين

•    شركات الصرافة و محلات الصرافة 

•    سوق الأوراق المالية و الشركات العاملة فيها  

•    مؤسسات التمويل و التأجير التمويلي 

•    شركات و مكاتب الخدمات المالية و الوساطة المالية و التأمينية 

•    الشركات و المكاتب الاستشارية المصرفية و المالية و التأمينية 

•    الشركات التي تعمل في الأسواق المالية الخارجية 



2.    تزاول اللجنة أنشطتها بصفتها وعاء نقابي قطاعي في إطار الاتحاد العام للغرف التجارية و الصناعية لمجموعة أصحاب الأعمال في القطاعات المصرفية و المالية . و تعمل على بلورة أرضية تكاملية بين البنوك و المصارف و شركات التأمين و الصرافة و التمويل و غيرها التابعة للجنة ، و زيادة التكامل و التعاون و التنسيق و التكامل فيما بينها في كل قطاع أو فئة . 

3.    تقديم المقترحات و الملاحظات حول قطاعات البنوك و الصرافة و التأمين و التمويل و سوق الأوراق المالية ، و كذا قطاعات الخدمات المالية و المصرفية و التأمينية الأخرى ، و حول أوضاعها و نشاطاتها ، و ذلك إلى قيادة الاتحاد و إدارته العامة .

4.    التنسيق مع مجلس الإدارة و رئيس الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد و بقية اللجان المتخصصة التابعة للإتحاد لما يعزز فاعلية نشاط قطاعات البنوك و الصرافة و التأمين و التمويل و سوق الأوراق المالية ، و كذا قطاعات الخدمات المالية و المصرفية و التأمينية الأخرى . 

5.    تعتبر عمليات تنظيم البنوك و الشركات و المؤسسات و الشركات و الوكالات و المكاتب التي تدخل ضمن اختصاصات عمل اللجنة ، و إزالة المعوقات و المصاعب و المشاكل التي تواجهها المهام الأولى لنشاط اللجنة . 

6.    تعمل اللجنة على متابعة آثار الأوضاع المالية و المصرفية و التأمينية العالمية الخارجية على مؤسسات القطاع الخاص العاملة في القطاعات التابعة للجنة ، و الاستفادة من إيجابياتها و تفادي سلبياتها . و النهوض بهذه القطاع و تهيئتها في للرقي بعملها في مواجهة المنافسة الأجنبية القادمة من الخارج .

7.    متابعة العمل على إقامة سوق للأوراق المالية في اليمن و مشاركة القطاع الخاص في وضع لبناتها ، و مناقشة ذلك مع الإتحاد و الغرف التجارية الصناعية ، و كذا مع اللجان المتخصصة ذات العلاقة التابعة للاتحاد .

8.    يأتي ضمن مهام اللجنة الأشراف على تنفيذ برامج و أعمال مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب في القطاعات المصرفية و المالية ، و غيرها من مجالات نشاط القطاع الخاص ، و العمل على التقيد بها .

9.    جمع المعلومات و البيانات عن مشاكل القطاعات التابعة للجنة ، و تحليل المعوقات و القضايا التي تعوق النشاط البنكي و المصرفي التأميني و المالي التمويلي ، و غيرها . عبر البحث العلمي و العمل على إزالتها و حلها .

10.    الاهتمام بالعلاقة بين البنوك و المصارف و شركات الصرافة مع البنك المركزي اليمني باعتبارها من الجوانب الهامة في عمل البنوك ، و تقييم هذه البنوك بأخذ آرائها . و كذا تحسين هذه العلاقة بما يخدم القطاع المصرفي ككل . و كذلك العمل بنفس الاتجاه مع الجهات الإشرافية الرسمية الحكومية الأخرى ( مثل وزارة الصناعة و التجارة و وزارة المالية ، و غيرها ) على قطاعات  التأمين و التمويل و سوق الأوراق المالية و قطاعات الخدمات المالية و المصرفية و التأمينية الأخرى .

11.     العمل على التحديث المتواصل لعمل البنوك و الشركات و المؤسسات العاملة في نطاق عمل اللجنة و اختصاصاتها ، و تبادل الخبرات فيما بينها في هذا الصدد . و تعاونها في تحسين بنائها المؤسسي و أعمالها و خدماتها .

12.     تبني وجهات نظر البنوك و الشركات و المؤسسات العاملة في القطاعات المصرفية و المالية تجاه ما يهمها من قضايا ، و الدفاع عنها فيما يخص المشاكل و المصاعب التي تواجهها و الحلول بشأنها .

13.     التنسيق مع المنظمات القطاعية ذات العلاقة بالقطاعات المصرفية و المالية ، و أهمها جمعية البنوك و الاتحاد اليمني للتأمين ، و جمعية الصرافين اليمنيين ، و غيرها . 

14.     القيام بالدراسات و البحوث في مجالات عمل القطاعات المصرفية و المالية و الفئات التابعة لها . و متابعة القوانين و الأنظمة و التشريعات الخاصة بها ، و القوانين و الأنظمة و التشريعات ذات العلاقة و الصلة بها ، و العمل على تطوير تحديثها و إزالة الشوائب منها .

15.     إلزام مؤسسات الدولة و الوزارات و المصالح الحكومية المشاريع المنفذة في الجمهورية و الشركات الأجنبية و المحلية العاملة في اليمن بالالتزام بالقانون الملزم بالتأمين محليا إلا بما يستثنيه القانون .

16.     الاهتمام بمسائل التمويل المالي و مؤسسات التمويل المالي و التأجير التمويلي ، بما يشجع هذه الجوانب و بقية القطاعات المصرفية و المالية على تمويل مزيد من المشروعات الاستثمارية التي يكون لها أثر فعال على التنمية الاقتصادية في الجمهورية اليمنية .

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين