مـهـام لـجـنة الاسـتثمار و الترويـج 



مقدمة توضيحية : - وضعت مهام اللجنة لأول مرة عند قيامها في يوليو عام 2005م. و وسعت مهامها  في أكتوبر 2009م. بإضافة مهام المعارض أليها . ثم عدلت مهام اللجنة و اختصاصاتها على النحو التالي في شهر يناير 2011م. بناء على خطة عمل اللجان المتخصصة التابعة للاتحاد لعام 2011م. بما فيها إضافة مهام الترويج ( الدعاية و الإعلان ) إلى مهامها و عدل أسمها باعتبار أن الترويج يشمل نشاط المعارض أيضا : 





1.    تختص لجنة الاستثمار و الترويج بشؤون الاستثمار و قضايا المستثمرين من أعضاء الاتحاد و الغرف التجارية الصناعية اليمنية و أفراد القطاع الخاص و غيرهم من المستثمرين في اليمن . و من أولويات مهام اللجنة تنظيم عمل المستثمرين بحسب فروع نشاطاتهم و نوعية استثماراتهم و قطاعات استثماراتهم و فئات تخصص كل منهم .

2.    القطاعات و الفئات التي تدخل في اختصاصات اللجنة ما يلي : 

•    الشركات الاستثمارية 

•    الشركات الاستثمارية التي يعد الاستثمار من أعمالها الأساسية 

•    الشركات التي لديها مشروعات استثمارية 

•    الشركات المتخصصة في مجال الاستثمار و التي تقدم خدمات في مجال الاستثمار 

•    شركات تنظيم المعارض

•    شركات الدعاية و الإعلان بمختلف أنواعها 

3.    تعتبر اختصاصات عمل اللجنة في المجالات التالية :

•    الاستثمار داخل اليمن ، بما فيه استثمار المغتربين و المهاجرين اليمنيين  

•    العلاقة مع المستثمرين في الخارج و استثماراتهم في اليمن 

•    المعارض الاستثمارية و التجارية و الصناعية في الداخل و الخارج 

•    التمويل الاستثماري للقطاع الخاص 

•    الدلائل التجارية العامة و النوعية لمختلف فروع القطاع الخاص 

•    الدعاية و الإعلان و مختلف أشكال الترويج التجاري 



4.    دراسة قوانين و تشريعات و أنظمة الاستثمار و إعداد ورش عمل خاصة بها ، و بلورة الآراء و المقترحات حولها و رفعها إلى قيادة الاتحاد لمناقشتها مع الجهات الحكومية بما يحسنها باستمرار .  

5.    دراسة أفضل السبل لتفعيل الشراكة بين القطاع الخاص و الحكومة في مجال تشجيع الاستثمار ، و تحديد مشاركة القطاع الخاص ممثلا في الاتحاد و الغرف التجارية و الصناعية في اللجان و المجالس الحكومية المعنية بوضع سياسات الاستثمار و تنفيذها .

6.    القيام بتنظيم المعارض الاستثمارية و التجارية و الصناعية و التقنية و المعلوماتية التي تطلبها اللجان المتخصصة التابعة للاتحاد و الغرف التجارية الصناعية أو شركات و مؤسسات القطاع الخاص ، و ذلك بأشراف الاتحاد و اللجنة ، سواء في داخل اليمن أو خارجه . و المعارض التي تطلب من قبل الشركات و الجهات التجارية الخارجية لتنظيمها داخل اليمن ،

7.    المشاركة و المساهمة في وضع الدليل التجاري للاتحاد و أعمال تنفيذه ، و القيام بإصدار الدلائل التجارية العامة و النوعية و أعمال الدعاية و الإعلان لمختلف فروع نشاط القطاع الخاص التي تطلبها اللجان المتخصصة التابعة للاتحاد و الغرف التجارية الصناعية أو شركات و مؤسسات القطاع الخاص ، و ذلك بأشراف الاتحاد و بالتعاون مع إدارته العامة . بما في ذلك إعداد دليل بيانات إحصائية اقتصادية ( تجارية و صناعية و مالية ) يمكن للمستثمر الاستفادة منه لدراسة مشروعه الاستثماري .

8.    جمع المعلومات المتعلقة بالاستثمار ، و القيام بمسح للمستثمرين و المشروعات الاستثمارية بحسب القطاعات و أنشطة و الفئات الاستثمارية . و المشاركة في مثل هذه المسوحات التي تقوم بها الجهات الرسمية و غيرها .

9.    العمل على تنظيم شركات الترويج الإعلامي التجاري ، مثل شركات الدعاية و الأعلام ، و شركات الإعلان . و شركات الترويج السلعي التجاري و الصناعي ، و توحيد كيانها . و على اللجنة أن تتابع شئونها و همومها و أن تتعرف على مشاكلها ، و تعمل على معالجتها و وضع الحلول لها .

10.     إقامة النشاطات و الأعمال و الفعاليات الخاصة بتحسين المناخ الاستثماري بالتعاون مع الجهات الرسمية الحكومية و المنظمات و الهيئات العربية و الأجنبية و الدولية و بقية المانحين عن و معوقات النشاط الاستثماري و المناخ الاستثماري و تحسين البيئة الاستثمارية . و كذا العمل مع الجهات المذكورة عن الفرص الاستثمار في اليمن ، و بما يساعد على زيادة وتائر التنمية و توجيه المستثمرين إلى الفرص الاستثمارية الواعدة .

11.      متابعة حقوق المستثمرين المنصوص عليها في التشريعات و ذلك مع الجهات الحكومية و العمل على تمكين المستثمرين من الحصول على الامتيازات و الحقوق المحددة وفقا للقوانين السائدة . و حل المشاكل و المصاعب التي يواجهها المستثمرون و المشروعات الاستثمارية . وضع آليات عمل للاتحاد و الغرف التجارية و الصناعية على مستوى المحافظات لتحقيق ذلك . 

12.     الترويج للمشاريع و الفرص الاستثمارية وضع برنامج لإقامة مؤتمرات و ندوات ترويجية للاستثمار في اليمن و في الخارج و بمشاركة فاعلة من قبل الاتحاد العام و الشركات التي تدخل في نطاق مهام اللجنة . و يمكن للجنة أن تتبنى أقامة مشاريع استثمارية مشتركة للمستثمرين اليمنيين ، و ذلك بالتنسيق مع رئيس الاتحاد و مدير عام الاتحاد .

13.     المشاركة الفاعلة مع الجهات الحكومية في النشاط الاستثماري في المناطق الحرة و المناطق الصناعية ، و الاستثمار بإقامة مجمعات صناعية و تجارية و خدمية و زراعية و سمكية ، و غيرها .

14.     القيام بتقديم خدمة دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية لأفراد القطاع الخاص عبر الاستعانة بالخبرات التي تقوم بها سواء من داخل الاتحاد أو خارجه ، و ذلك بناء على طلبات مقدمة من أفراد القطاع الخاص و بنفقات مخفضة 

15.      الاهتمام بالتمويل الاستثمارية و توفير التمويل للمشروعات الاستثمارية كمهمة من مهام اللجنة الأساسية ، و بالتنسيق مع الاتحاد العام و قيادته و هيئاته ، و بالتنسيق مع مؤسسات التمويل و البنوك و المصارف .  

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين