مـهـام لـجـنة التعليم العالي الأهلي



مقدمة توضيحية :- وضعت مهام اللجنة لأول مرة ضمن لجنة قطاعات الخدمات عند قيامها في يوليو عام 2005م. و وسعت مهامها  في أكتوبر 2009م. في لجنة تشمل الصحة و التعليم و الخدمات  . ثم عدل اسمها و وسعت اختصاصاتها في شهر يناير 2011م. على ضؤ خطة اللجان المتخصصة التابعة للاتحاد لعام 2011م. و أخيرا وضعت مهام اللجنة بعد تقسيم لجنة قطاعات الخدمات المتعددة إلى ثلاث لجان متخصصة في نهاية عام 2013م. و هذه اللجنة أحدها : 



أ – مجال عمل اللجنة :   مجال عمل لجنة التعليم و التدريب و التأهيل شؤون نشاط وحدات و مؤسسات و مراكز القطاع الخاص في قطاعات التعليم و التدريب و التأهيل ، و هذه القطاعات تشمل :-

•    المرافق و المدارس و المؤسسات التعليمية الأساسية : مدارس خاصة ابتدائية ، و متوسطة ، و ثانوية ، و الجامعات الخاصة .

•    المعاهد و المراكز الدراسية التعليمية العليا . ( ما دون الجامعية - مهني و فني و تقني ) 

•    مراكز و معاهد و مؤسسات التدريب و التأهيل و التعليم المهني و التقني الخاصة .

•    مراكز و معاهد و مؤسسات التدريب و التأهيل و التعليم الفني الخاصة .

•    رياض الأطفال .

•    مراكز و معاهد و مؤسسات التأهيل للوظيفة . 

ب – مهام و اختصاصات و أعمال اللجنة :

تشمل مهام و اختصاصات لجنة التعليم و التدريب و التأهيل ما يلي من خدمات تعليمية و تدريبية و تأهيلية أخرى أساسية و فرعية :

1-     مهام الأشراف و المتابعة لما يلي  : 

•    البحوث و المسوحات الميدانية 

•    التأهيل الميداني في مرافق العمل .

•    الاستشارات التعليمية و التأهيلية و التدريبية .

•    التنمية البشرية بمختلف فروعها 

•    البحث العلمي بشكل عام

•    خدمات التعليم و التدريب والتأهيل في الخارج 

•    التعليم المفتوح  

2-     عقد الندوات و المؤتمرات و الدورات العلمية في مختلف جوانب التعليم و التدريب و التأهيل و الموارد البشرية .

3-     الاهتمام بأوضاع و تنظيم مختلف مرافق التعليم و التدريب و التأهيل و مختلف وحدات الخدمات التعليمية و التدريبية التابعة للقطاع الخاص ، و تنظيمها و تحسين الخدمات المتنوعة التي تقدمها . 

4-    حل المصاعب و المشاكل التي تواجهها مرافق التعليم و التدريب و التأهيل و الموارد البشرية في نشاطها و أعمالها . و ذلك بحسب طبيعة عمل و تخصص كل مجموعة أو فئة منها و بما يتناسب مع نوعية نشاطها .

5-    المساهمة في تطوير المناهج التعليمية و التدريبية و التأهيلية و تحديثها باستمرار بما يتناسب والمستويات العربية و العالمية . 

6-    العمل على تحسين المعاملات الرسمية بين مراكز و مؤسسات و شركات التعليم و التدريب و التأهيل التابعة للقطاع الخاص من جهة ، و الجهات الرسمية مثل وزارة التربية و التعليم و فروعها و مكاتبها ، و كذلك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، و وزارة التعليم الفني و التدريب المهني ، والمراكز التعليمية و التأهيلية و التدريبية التابعة لها ، من جهة أخرى . 

7-    إنشاء برامج ضمان الجودة في المرافق التعليمية و التدريب و التأهيل ، و البحث عن مصادر تمويل لتلك البرامج .

8-    العمل بالتنسيق مع قيادة الاتحاد العام و الإدارة العامة للاتحاد على التنسيق مع الجهات التشريعية المعنية بما يؤدي إلى تحسين التشريعات و القوانين و الأنظمة والمعاملات المتعلقة بجوانب قطاعات اللجنة و مختلف فروع عملها ، و تطوير القوانين و الأنظمة السارية في هذه القطاعات و الجوانب أو التي لها علاقة بنشاطه و تسيير أعماله .

9-    العمل على رفع مستوى أداء عمل القطاع الخاص في مختلف مجالات التعليم و التدريب و التأهيل و الخدمات فيها سواء من حيث نوعية الأداء للمعلم والمدرب و المحاضر ، أو من حيث تطوير و تنظيم مراكز و مؤسسات التعليم و التدريب و التأهيل الخاصة بما يتناسب و حاجة الطلاب و المواطنين ، و متطلبات التطورات الاقتصادية و التقدم العالمي .

10-    التنسيق من قبل اللجنة في جميع الأنشطة و الفعاليات و الأعمال مع مجلس الإدارة و رئيس الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد و بقية اللجان المتخصصة التابعة للاتحاد لما يعزز فاعلية نشاط مختلف قطاعات عملها ، و وفقا للطرق المتبعة في العمل . 

11-    وضع برامج تأهيلية و تدريبية للرفع من مستوى العاملين في مراكز و مؤسسات التعليم و التدريب و التأهيل الخاصة في مجالات اختصاص اللجنة بالاستفادة من المصادر التي توفرها الدولة أو الاتحاد و الغرف التجارية الصناعية ، أو الهيئات المانحة العربية و الدولية .

12-    العمل على تقييم مستوى الخدمات المختلفة التي يقدمها القطاع الخاص في مختلف مجالات التعليم و التدريب و التأهيل و التخصصات التابعة للجنة ، على أن يشمل ذلك الاعتماد على استبيان آراء المواطنين في الخدمات المقدمة . 

13-    المشاركة في اللجان و الاتحادات العربية و الدولية المعنية بقطاع التعليم و التدريب و التأهيل ، و المشاركة في المؤتمرات و المعارض الدولية ذات الصلة بها ، و الاستفادة من تجارب قطاعات التعليم و التدريب و التأهيل الخاص في دول الخليج العربي و الدول العربية ، و غيرها ، في تطوير دور القطاع الخاص و نشاطه في تلك القطاعات في اليمن .

14-     تشجيع تطوير و توسيع قطاعات التعليم و التدريب و التأهيل المختلفة للقطاع الخاص ، و تحديث عملها و تحسينه وفقا للمعايير العالمية ، بما في ذلك تحسين مرافقها و منشآتها و تأهيل و تدريب العاملين فيها . و تحسين مستوى المناهج و الوسائل التعليمية والتدريبية . و إتباع أحدث طرق فبها و في تنمية الموارد البشرية .

15-     الاهتمام من قبل اللجنة بالاستثمار في مجالات التعليم و التدريب و التأهيل عن طريق فعاليات تعقد بهذا الصدد تقوم بها اللجنة بالتنسيق بين اللجنة و لجنة الاستثمار المتخصصة التابعة للاتحاد . و كذا بالتنسيق مع قيادة الاتحاد و إدارته العامة التنفيذية .

16-    القيام بالأبحاث و الدراسات و الاستبيانات حول نشاط مرافق التعليم و التدريب و التأهيل الخاصة و مجالات عملها .

17-    المساهمة و المساعدة للحصول على منح و قروض للمؤسسات التعليمية و التدريبية بحسب المعايير .

18-    فتح حساب مالي لتسيير أعمال اللجنة .

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين