مـهـام لـجـنة الصــحــة و الأدويـة  

جج 

مقدمة توضيحية :- وضعت مهام اللجنة لأول مرة ضمن لجنة قطاعات الخدمات عند قيامها في يوليو عام 2005م. و وسعت مهامها  في أكتوبر 2009م. في لجنة تشمل الصحة و التعليم و الخدمات  . ثم عدل اسمها و وسعت اختصاصاتها في شهر يناير 2011م. على ضؤ خطة اللجان المتخصصة التابعة للاتحاد لعام 2011م. و أخيرا وضعت مهام اللجنة بعد تقسيم لجنة قطاعات الخدمات المتعددة إلى ثلاث لجان متخصصة في نهاية عام 2013م. و هذه اللجنة أحدها ، و قد أضيفت إليها شعبة شركات  الأدوية و الصيدليات التي كانت تتبع " لجنة التجارة " : 



1-    مجال عمل لجنة الصحـة و الأدوية شؤون نشاط وحدات و مؤسسات و مراكز القطاع الخاص في قطاعات الخدمات الطبية المختلفة و قطاع الأدوية و توزيعها ، و هذه القطاعات تشمل :-

•    مراكز و مرافق و مؤسسات الخدمات الصحية و الطبية الأساسية : المستشفيات و المستوصفات الطبية .

•    العيادات الطبية المتخصصة و عيادات التطبيب الأولي .

•    المختبرات الطبية و مختلف مراكز الفحص الصحي و الطبي .

•    مصانع الأدوية .

•    شركات استيراد و توزيع و بيع الأدوية .

•    شركات استيراد و توزيع و بيع المستلزمات و الأدوات و الآلات الطبية  .

•    الصيدليات .

•    مراكز و مستشفيات الطب النفسي و العلاج النفسي 

•    مراكز و مرافق العلاج الطبيعي . 

2-    تشمل مهام و اختصاصات لجنة الصحـة و الأدوية مهام و خدمات التطبيب و العلاج الصحي و الدواء مجالات عمل فرعية ، أهمها : 

•    المعايير الطبية و الاختصاصات الطبية 

•    التوعية الصحية ، و التوعية الدوائية  

•    المواصفات والمقاييس و الجودة الخاصة بالأدوية 

•    المواصفات والمقاييس و الجودة الخاصة بالمستلزمات و الأدوات و الآلات الطبية .

•    مكاتب و مراكز الاستشارات الصحية و الطبية .

•    الأبحاث الطبية و البحث العلمي الدوائي

•    خدمات العلاج و الصحة في الخارج 

3-    تشمل مهام واختصاصات اللجنة في مجالي الصحـة و الأدوية عقد الندوات و المؤتمرات و الدورات العلمية عن مختلف جوانب عملها و القطاعات التابعة لها .

4-     الاهتمام بأوضاع مختلف مرافق الصحـة و الأدوية و مختلف وحدات الخدمات الصحية و الطبية التابعة القطاع الخاص ، و تنظيمها و تحسين الخدمات المتنوعة التي تقدمها . و كذا حل المصاعب و المشاكل التي تواجهها في نشاطها و أعمالها . و ذلك بحسب طبيعة عمل و تخصص كل قطاع أو مجموعة أو فئة منها ، و بما يتناسب مع نوعية نشاطها .

5-    تشمل مهام و اختصاصات اللجنة في مجالي الصحـة و الأدوية تطوير مجالي الصحـة و الأدوية و تحديثهما باستمرار بما يتناسب والمستويات العربية و العالمية  . على أن تعطى اللجنة الصفة القانونية من قبل قيادة الاتحاد العام و الادارة العامة للاتحاد لاستقدام وفود طبية على حساب اللجنة . و كذا عمل وفود للزيارات الخارجية . و كذلك حق التواصل مع اللجان الصحية و الدوائية في الدول الأخرى . من أجل تطوير التعاون فيما بينها .

6-    العمل على تحسين المعاملات الرسمية بين مراكز و مؤسسات و شركات الخدمات الصحية و الطبية و الدوائية التابعة للقطاع الخاص من جهة ، و الجهات الرسمية مثل وزارة الصحة و فروعها و مكاتبها ، و كذلك الهيئات التابعة لها ، و غيرها من الجهات الرسمية ذات العلاقة ، من جهة أخرى . على أن يكون للجنة ممثلين في الجهات ذات العلاقة بقطاعات الصحة و الأدوية توجه قيادة الاتحاد العام بتعيينهم . 

7-    العمل بالتنسيق مع قيادة الاتحاد العام و الإدارة العامة للاتحاد على التنسيق مع الجهات التشريعية المعنية بما يؤدي إلى تحسين التشريعات و القوانين و الأنظمة و المعاملات المتعلقة بجوانب مسائل قطاعات اللجنة و مختلف فروع عملها ، و تطوير القوانين و الأنظمة السارية في هذه القطاعات و الجوانب التي لها علاقة بنشاطه و تسيير أعمالها . على أن يكون للجنة ممثلين في الجوانب الحكومية ذات العلاقة بإقرار القوانين و التشريعات التي لها صلة بالقطاع الصحي و الطبي الخاص .

8-    العمل على رفع مستوى أداء عمل القطاع الخاص في مجالي الصحـة و الأدوية و خدماتهما سواء من حيث نوعية أداء العاملين فيها ، أو من حيث تطوير و تنظيم مراكز و مؤسسات الصحـة و الأدوية و المستلزمات و الأدوات و الآلات الطبية الخاصة بما يتناسب و حاجة المواطنين ، و متطلبات التقدم العلمي العالمي . بما في ذلك إنشاء برامج ضمان الجودة في المرافق الطبية و الصحية و خدماتها ، و البحث عن مصادر تمويل لتلك البرامج .

9-    التنسيق من قبل اللجنة في جميع الأنشطة و الفعاليات و الأعمال مع مجلس الإدارة و رئيس الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد و بقية اللجان المتخصصة التابعة للاتحاد لما يعزز فاعلية نشاط مختلف قطاعات عملها ، و وفقا للطرق المتبعة في العمل . 

10-     وضع برامج تأهيلية و تدريبية للرفع من مستوى العاملين في مراكز و مؤسسات و شركات الخدمات الصحية و الطبية و الدوائية الخاصة في مجالات اختصاص اللجنة بالاستفادة من المصادر التي توفرها الدولة أو الاتحاد و الغرف التجارية الصناعية ، أو الهيئات المانحة العربية و الدولية .

11-     العمل على تقييم مستوى الخدمات المختلفة التي يقدمها القطاع الخاص في مختلف مجالات الصحـة و الأدوية و التخصصات التابعة للجنة ، على أن يشمل ذلك الاعتماد على استبيان آراء المواطنين في الخدمات الصحية و الدوائية المقدمة . و من أجل تحسين الخدمات الطبية و الصحية يعين من قبل قيادة الاتحاد العام و الادارة العامة للاتحاد منسق للجنة في كل من : وزارة الصحة – الهيئة العليا للأدوية – و في إدارات الخدمات الطبية في أمانة العاصمة و في المحافظات . 

12-     المشاركة في اللجان و الاتحاد العربية و الدولية المعنية بالصحـة و الأدوية و مرافق الخدمات التابعة لها ، و المشاركة في المؤتمرات و المعارض الدولية ذات الصلة بها ، و الاستفادة من تجارب قطاعات الصحـة و الأدوية الخاص في دول الخليج العربي و الدول العربية ، و غيرها ، في تطوير دور القطاع الخاص و نشاطه في تلك القطاعات في اليمن .

13-     تشجيع تطوير و توسيع قطاعات الصحـة و الأدوية و مرافق الخدمات المختلفة التابعة لها و التي تتبع القطاع الخاص ، و تحديث عملها و تحسينه وفقا للمعايير العالمية ، بما في ذلك تحسين مرافقها و منشآتها و تأهيل و تدريب العاملين فيها . و تحسين مستوى خدمات مراكز و مؤسسات و شركات الخدمات الصحية و الطبية و الدوائية . 

14-     الاهتمام بتطوير وتوسيع صناعة الدواء الوطنية ، و تشجيع المصانع المحلية  .

15-     الاهتمام من قبل اللجنة بالاستثمار في مختلف فروع مجالي الصحـة و الأدوية عن طريق عمل فعاليات تعقد بهذا الصدد تقوم بها اللجنة بالتنسيق بين اللجنة و لجنة الاستثمار المتخصصة التابعة للاتحاد . و كذا بالتنسيق مع قيادة الاتحاد و إدارته العامة التنفيذية .

16-    القيام بالأبحاث و الدراسات ذات الجدوى حول نشاط مرافق الصحـة و الأدوية الخاصة و مرافق الخدمات التابعة لها و مجالات عملها .

17-     فتح حساب مالي لتسيير أعمال اللجنة .

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين