مـهـام لـجـنة التـجـــــارة

مقدمة توضيحية : - وضعت مهام اللجنة لأول مرة عند قيامها في يوليو عام 2005م. و وسعت مهامها  في أكتوبر 2009م. . ثم عدلت مهام اللجنة و اختصاصاتها على النحو التالي في شهر يناير 2011م. وفقا لخطة عمل لجان الاتحاد المتخصصة لعام : 2011م .: 



1.    تشمل مهام لجنة التجارة تجارة الاستيراد و البيع بالجملة و البيع بالتجزئة . و تختص لجنة التجارة بشؤون قضايا جميع الشركات و المؤسسات التجارية العاملة بالاستيراد و التسويق بالجملة ، و السوبر ماركات الحديثة للبيع بالتجزئة .و الوكالات التجارية ، و فروع الشركات التجارية العالمية في اليمن .

2.    تهتم لجنة التجارة بالمسائل المتعلقة بالشأن التجاري و القطاع التجاري و بقية فروع نشاط القطاع الخاص ، و هي : الضرائب و الرسوم و مشاكلها المتعددة ، و الجمارك و معاملاتها ، و مقاولات التوريدات ، و المنازعات التجارية و التحكيم التجاري ، و تعتبر لجنة التجارة هي اللجنة الأساسية الأولى للأشراف على هذه المسائل و الجوانب التي عليها العناية بها كمهام رئيسة لها تعالجها بالتنسيق مع بقية اللجان المتخصصة التابعة للاتحاد ، و مع قيادة الاتحاد و إدارته العامة التنفيذية .  

3.    تنظيم القطاعات التجارية المختلفة التي يعمل بها القطاع الخاص بحسب نوعية و طبيعة و خصوصية عمل كل قطاع أو فئة تجارية منها . و تقسيمها إلى قطاعات و فئات و مجموعات ، و معرفة همومها و مشاكلها و العمل على إزالة تلك الهموم و حل تلك المشاكل بالتنسيق مع الاتحاد و الغرف التجارية و الصناعية . 

4.    تتبع اللجنة شعبة خاصة بشركات الأدوية و الصيدليات تشرف عليها اللجنة و توضع لائحة تنظيمية خاصة بالشعبة ، و على اللجنة متابعة الهيئة الإدارية للشعبة و تفعيلها .

5.    يدخل ضمن اختصاصات اللجنة القيام بمختلف الخدمات ذات الصلة بالتجارة تلك التي يحتاجها القطاع التجاري مثل : بحوث السوق للأسواق التجارية العالمية و المحلية ، و الأعلام التجاري ، و غيرها . و كذا الخدمات التابعة للقطاع التجاري مباشرة ، مثل خدمات ما بعد البيع ، و ما شابهها .

6.    المساعدة الممكنة لتأهيل القطاع التجاري بتنظيم نفسه و نشاطه و استيعاب متغيرات التجارة الدولــــــــية و تأثيراتها على الواقع التجاري في بلادنا . و تذليل المصاعب التي يواجهها القطاع الخاص اليمني في عمليات الاستيراد و في التجارة الدولية .

7.    الاهتمام بالقوانين و النظم و التشريعات التجارية و متابعة كيفية تنفيذها في الواقع و المساهمة في الإصلاحات التشريعية لها . و التوعية التجارية و القانونية بتقديم المعلومة للتجار مثل التعريف بالمعاهدات و الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالتجارة العالمية و حقوق المــــــلكية الفكرية ، و غيرها . 

8.    مسح بيئة الأعمال من مهام اللجنة ، و على اللجنة متابعة العوامل العديدة المؤثرة على بيئة الأعمال . و العمل مع الجهات المعنية الأخرى على تحسين بيئة الأعمال عامة و بيئة الأعمال التجارية خاصة . 

9.     من مهام لجنة التجارة متابعة الأوضاع و المعاملات في الاستيراد و الجمارك و الضرائب و النقل البحري و الـــــــــــتأمين و البنوك و الواجبات و غيرها من المعاملات المرتبطة بالشأن التجاري ، و العمل على تحسين المعاملات التجارية المختلفة الداخلية و الخارجية .

10.     تعزيز روح التضامن النقابي و تقوية العلاقات و التأهيل و تنمية قدرات القطاع التجاري و الاهتمام بمصالح الأعضاء و التفاعل مع قضاياهم في كل قطاع تجاري و فئة تجارية . و العمل على تصنيف الفئات التجارية و عقد اللقاءات و الاجتماعات مع كل منها .

11.    العمل على تنظيم كل من تجارة الجملة و تجارة التجزئة و تطويرهما و تحسينهما . و تنظيم الأسواق التجارية في مختلف أنحاء الجمهورية . و العمل على مراقبة و تنظيم الأسعار بالتنسيق مع الجهات المعنية ، و كذا التعريف بقانون منع الاحتكار و تشجيع المنافسة و تطبيقه و الالتزام بقواعده .

12.     الاهتمام بشؤون الاستيراد و المستوردين كشركات و أفراد ، و تنظيم فئات المستوردين و تطوير عملهم ، و المساعدة على تنامي الاهتمام بمتطلبات انسياب السلع مع دول مجلس التعاون الخليجي ، و كذا الدول العربية و بقية دول العالم ، و تقوية و تطوير التبادل التجاري مع مختلف الدول لما فيه مصلحة الجميع . و إزالة العوائق بهذا الصدد .

13.     التعزيز الواعي للشراكة مع المؤسسات المختلفة ذات العلاقة محليا و عربيا و دوليا ، و الاستجابة للمتغيرات الـــــــعربية و الدولية و شروطها و متطلباتها . و العمل على تذليل المشكلات التي يواجهها القطاع التجاري اليمني من جراء الأزمات الاقتصادية العالمية و التأثير السلبي للمنافسة الخارجية في السوق اليمنية .

14.      الاهتمام مع الجميع بالمساهمة على توفير المناخات الملائمة الذي تمكن القطاع الخاص من المساهمة الفاعلة و أداء دوره في الشأن الاقتصادي بتجانس و تكامل و تناغم محفز و فاعل ، و تحسين المفاهيم القائمة عن القطاع الخاص و دوره الاقتصادي .

15.      العمل على تعزيز روح الثقة ما بين القطاع التجاري و المؤسسات الحكومية المعنية مثل المـــــــالية و الضرائب و الجمارك . . و غيرهم . و تطوير التعاملات مع هذه الجهات . و العمل مع الجميع على تخفيض الأعباء الضريبية و تعدد الجبايات المزدوجة و الرسوم الإضافية غير القانونية . 

16.     المساهمة في تنظيم ندوات و البرامج ذات الصلة بالنشاط التجاري ، و إقامة المؤتمرات و الندوات الــــــــتجارية ، و المعارض التجارية ، و جذب المغتربين اليمنيين للعمل في المجال التجاري داخل البلاد . 

17.     تحسين المواصفات و المقاييس و الجودة للسلع و المواد و الأجهزة التجارية و ترقيتها بالتنسيق مع لجنة الصناعة ، و العمل على التقيد بمتطلبات حماية المستهلك .

18.      المساهمة في توطيد التحكيم التجاري من أجل حل المشاكل و النزاعات الناشبة بين أفراد القطاع الخاص و أعضاء الاتحاد و الغرف التجارية و الصناعية . و وضع خطوات عملية لحل المنازعات التجارية عن طريق إنشاء لجان و هيئات متخصصة بهذا الجانب .

19.     تطوير و تحديث المؤسسات و الشركات التجارية التابعة للقطاع الخاص من الناحية الإدارية و المالية و من ناحية الأداء و فعالية العمل . من خلال الوسائل المتعددة و منها حوكمة الشركات و المؤسسات التجارية . على اعتبار أن حوكمة الشركات هي العملية الأساسية لتحديث شركات و مؤسسات القطاع الخاص في ظل اشتداد المنافسة العالمية و تزايد تأثيرات العولمة . 

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين