مـهـام لـجـنة الزراعـة و الأسـماك و الغــذاء  



مقدمة توضيحية : - وضعت مهام اللجنة لأول مرة عند قيامها في يوليو عام 2005م. و وسعت مهامها  في أكتوبر 2009م. بإضافة قطاعات منتجة عديدة .  ثم عادت اللجنة إلى أسمها السابق و عدلت مهامها و اختصاصاتها على النحو التالي في شهر يناير 2011م. بحسب خطة عمل لجان الاتحاد لعام 2011م. و ذلك بتوسيع مهام اللجنة في مجالات الغذاء :  



1-    تعمل لجنة الزراعة و الأسماك و الغذاء على شؤون شركات و مزارع و مؤسسات القطاع الخاص في مختلف قطاعات الزراعة و الأسماك و الغذاء ، و بما يتناسب مع خصائص كل قطاع و فئة منها و طبيعة عملها ، و أهم ذلك القطاعات و الفئات ، التالية :

- شركات الزراعة و المزارع إنتاجية       

- شركات الأسماك و تصنيع الأسماك 

- المواشي و الثروة الحيوانية 

- الدواجن : مزارع و مصانع          

- مصانع و معامل الأعلاف و شركاتها ، و مراكز الخدمات البيطرية الخاصة .

- الشركات المتخصصة باستيراد و تسويق الزراعي و السمكي و الحيواني و الدواجن 

- الشركات المتخصصة باستيراد و تسويق آليات و معدات الزراعة و الأسماك و تربية المواشي و الدواجن . و الشركات المتخصصة باستيراد و تسويق البذور و الأسمدة .

- وحدات الخدمات الغذائية الأساسية ( المطاعم و المخابز ) 

- مطاحن الغلال و الصوامع .

- شركات إنتاج المياه و تنظيم الري ( لا يشمل مصانع المياه المعدنية )

- المشروعات الصغيرة التي يقيمها للقطاع الخاص و شؤونها .

2-    مهام و اختصاصات لجنة الزراعة و الأسماك و الغذاء في إقامة " شعبة الغذاء " التابعة للجنة ، و مساهمة القطاع الخاص في تنفيذ البرنامج الوطني للأمن الغذائي ، و كسكرتارية للاتحاد العام بشأن عمل " مجلس الغذاء " المشترك مع الدولة . و ما شابهه من هيئات و لجان مشتركة مع جهات حكومية أو دولية خاصة بجوانب الغذاء . 

3-    تشرف اللجنة على عمل و نشاط " شعبة الغذاء " التابعة لها . و التي تتكون من الشركات التجارية للمواد الغذائية الأساسية : القمح و الدقيق ، الحبوب ، الأرز ، الزيوت الغذائية ، السكر ، الشاي . و ذلك بالتنسيق مع قيادة الاتحاد و إدارته العامة و لجنة التجارة .  

4-    تتابع اللجنة أوضاع مزارع و شركات و مؤسسات القطاع الخاص في الزراعة و الأسماك و الغذاء و تعمل على تحقيق مصالحها و حل المشاكل و المصاعب التي تواجهها من خلال الاتحاد و الغرف التجارية الصناعية . 

5-    تعتبر لجنة الزراعة و الأسماك و الغذاء اللجنة المتخصصة المعنية بصورة رئيسة بقضايا المستهلك فيما يخص المواد الغذائية الرئيسة . و ما يتعلق بها من مسائل الأسعار و التضخم ، و ذلك بالتنسيق مع لجنة التجارة .  

6-    تعمل اللجنة على تطوير و تحسين نشاط المزارع و الشركات و المؤسسات و الوحدات الاقتصادية العاملة في الغذاء و الزراعة و الأسماك من حيث التنظيم و الإدارة و المكننة و نوعية التكنولوجيا و وسائل العمل . و تبادل الخبرات و التجارب فيما بينها بما يؤدي إلى ارتقاء نشاطاتها . 

7-    تعمل اللجنة على توحيد شركات و مؤسسات و مزارع و معامل القطاع الخاص في القطاع التابعة لها بحسب التخصص و نوعية العمل و النشاط ، و بما يخدم تنظيم تلك القطاعات و الفئات العاملة فيها و حل المشاكل و المصاعب التي تواجهها . و التنسيق مع مجلس الإدارة و رئيس الاتحاد و الإدارة العامة للاتحاد و بقية اللجان لما يعزز فاعلية نشاط كافة قطاعات الزراعة و الأسماك و الغذاء التابعة للقطاع الخاص . 

8-    تتعاون اللجنة من خلال الاتحاد و الغرف التجارية و الصناعية مع الجهات الرسمية ذات العلاقة لقطاعات و فئات القطاع الخاص التي تدخل في نطاق اختصاصها ، على سبيل المثال لا الحصر : وزارة الزراعة و وزارة الثروة السمكية و وزارة الصناعة و التجارة و الاتحاد التعاوني الزراعي و الاتحاد التعاوني السمكي ، و غيرها . و بما يخدم الاقتصاد الوطني و ينمي دور القطاع الخاص في المجالات المعنية .

9-    تعتبر المشروعات الصغيرة التي يقيمها أفراد القطاع الخاص في مختلف النشاطات الصناعية و التجارية و الخدمية من الأعمال الحيوية في عمل اللجنة ، و يجب على اللجنة إنشاء شعبة خاصة بها لمتابعة شئونها و خاصة المشروعات الصغيرة الجديدة التي يقيمها أفراد القطاع الخاص و التي تتطلب تقديم العون لهم في دراسات الجدوى الأولية و في توفير القروض و الدعم المالي لإقامة هذه المشاريع .

10-    تعمل اللجنة على تطوير الإرشاد و التوجيه الزراعي و السمكي و الحيواني في مرافق القطاع الخاص المعنية ، و التوعية بالأمن الغذائي ، و ترشيد الاستهلاك ، و حماية المستهلك . 

11-    العمل مع الجمعيات و التعاونيات الصغيرة و الكبيرة التي يقيمها أفراد القطاع الخاص العاملين في قطاعات الزراعة و الأسماك و الغذاء و المشروعات الصغيرة للتنسيق ففيما يخص مهام اللجنة ، و تعمل اللجنة على التنسيق معها و تطوير عملها و دعمها بما يتوفر من إمكانيات . 

12-      تعمل اللجنة على إنهاء المعوقات التي تواجهها قطاعات و فئات القطاع الخاص التابعة لها سواء كانت هذه المعوقات اقتصادية عامة . أو مرتبطة بقوانين و أنظمة تخص هذا القطاع أو تلك الفئة . بما في ذلك المعوقات في المعاملات الرسمية القائمة . و كذا المعاملات الرسمية و التجارية معها .

13-      تدريب و تأهيل العاملين من أفراد القطاع الخاص العاملين في قطاعات الزراعة و الأسماك و الغذاء و المشروعات الصغيرة بالاستفادة من البرامج التدريبية التي يوفرها الاتحاد و الغرف التجارية أو الجهات الحكومية أو المنظمات الدولية أو الدول الشقيقة و الصديقة .

14-      المشاركة في المعارض و الفعـاليات المحلية و العربية و الدولية الخاصة بمجال إشراف اللجنة و مهامها ، و تنظيم المعـارض الداخلية و الخارجية بالتنسيق مع قيادة الاتحـــاد و اللجان المتخصصة المعنية . و القيام بالدراسات و الأبحاث عن النشاط الاقتصادي للقطاعات و الفئات التي تتبعها ، و توفير المعلومات عنها لأعضاء الاتحاد و غيرهم ، و بما يخدم المستثمرين أيضا في هذا المجال .

15-      تعمل اللجنة على توفير الدعم للقطاعات و الفئات من القطاع الخاص العاملة في القطاعات التابعة للجنة و تشجيعها و تطوير عملها و تحديثه ، بما في ذلك تشجيع الاستثمار في تلك القطاعات و لدى تلك الفئات و الترويج له .  

 


جميع الحقوق محفوظة لـ © الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية,
. تطوير كليفر ديزاين